(1-2)
تاريخ النشر : 28/10/2009 - 08:13 م
هو أحد الاضطرابات النمائية، أي التي تتعلق بالنمو، والتي تصيب الأطفال، وتتسم بوجود خلل في التفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي، وسلوكيات وأنشطة ورغبات نمطية، وخلل في القدرات الذهنية. وتتميز هذه الاضطرابات بصفتين مهمتين هما: تأخر في النمو، وانحراف في مسار النمو. ووجود انحراف مسار النمو مع التأخر هو ما يفرق هذه الاضطرابات عن التخلف العقلي.
ما هي أعراض اضطراب التوحد؟
- خلل نوعي في التفاعل الاجتماعي يظهر في اثنين على الأقل من الأعراض التالية: خلل واضح في استخدام عدد من السلوكيات غير اللفظية لتنظيم التفاعل الاجتماعي، مثل: تواصل النظر بالأعين، تعبيرات الوجه، أوضاع الجسم، لغة الإشارة.
- الفشل في تكوين علاقة مع الأقران مناسبة للمرحلة العمرية.
- غياب المبادرة في طلب المشاركة في الأنشطة الممتعة أو الإنجازات مع الآخرين، مثال: لا يطلعهم، ولا يحْضِر لهم، ولا يشير لهم إلى الأشياء أو الرغبات.
فقدان التبادل العاطفي أو الاجتماعي.
- خلل نوعي في التواصل مع الآخرين يظهر في واحد على الأقل من الأعراض التالية:
تأخر أو غياب تام للّغة المنطوقة (لا يحدث معه محاولة للتعويض بوسائل بديلة للتواصل مثل الإشارة أو التقليد).
خلل واضح في المبادرة بالحديث أو مواصلته مع الآخرين (إذا كان يملك قدراً كافياً من القدرة على النطق).
نمطية وتكرار في استخدام اللغة، أو استخدام غير صحيح للغة.
فقدان القدرة على اللعب التخيلي، أو التمثيلي الاجتماعي المناسب للمرحلة العمرية.
أشكال محدودة ومتكررة ونمطية من السلوك والرغبات والأنشطة، كما يظهر في واحد على الأقل من الأعراض التالية:
استحواذٌ طاغٍ لنمط محدود من الرغبات بشكل غير طبيعي في شدته أو نوعه.
تعنت ظاهر في الالتزام بروتين وشعائر غير هادفة أو مفيدة.
عادات حركية نمطية ومتكررة مثل: الرفرفة بالأيدي أو الأصابع، أو الالتواء، أو حركات معقدة في كل الجسم.
انشغال مستمر بأجزاء محددة من الأشياء.
تأخر أو أداء غير طبيعي في أحد الوظائف التالية (يبدأ قبل سن الثالثة): (1) التفاعل الاجتماعي، (2) اللغة المستخدمة كأداة للتواصل الاجتماعي، (3) اللعب التخيلي أو الرمزي.
هل هناك اضطرابات أخرى تشبه التوحد؟
نعم هناك اضطرابات أخرى كثيرة تشبه التوحد، منها:
ضعف السمع، وهو من المشكلات الصحية الشائعة والتي تجعل الطفل يبدو غير منتبه وغير قادر على التواصل مع الآخرين.
التخلف العقلي، وهو يشبه اضطراب التوحد في ضعف القدرات العقلية والسلوكيات المضطربة أحياناً، ولكنه يختلف عنه في المعايير التشخيصية الأخرى.
فرط الحركة ونقص الانتباه: ووجه التشابه يكون في فرط الحركة وضعف الانتباه، لكن الطفل الذي يعاني من فرط الحركة ونقص الانتباه يكون ذكاؤه في الغالب في المستوى الطبيعي، ولا يعاني من علامات التوحد الأخرى المذكورة في معايير التشخيص.
هل هناك مؤشرات بسيطة يمكنني من خلالها معرفة ما إذا كان طفلي يعاني من التوحد أم لا؟
نعم، فيما يلي بعض المؤشرات البسيطة التي يجب أن لا تقلق الوالدين، ويحسن بهم في حال وجودها استشارة الطبيب:
لا يصدر أصواتاً أو يؤشر بيده أو يستخدم لغة الإشارة بشكل مفهوم بنهاية السنة الأولى.
لا يستطيع أن يقول كلمة واحدة في عمر 16 شهراً.
لا يستطيع أن يجمع كلمتين في شبه جملة عند سن سنتين.
لا يستجيب عند مناداته باسمه.
يفقد لغته أو مهاراته الاجتماعية.
ضعف التواصل بالنظر.
لا يعرف كيف يستخدم الألعاب بالشكل الصحيح.
يضع الأشياء في صف طويل أو يحب شيئاً واحداً فقط.
لا يبتسم.
لا يبدو أنه يسمع أحياناً.
تعليقات حول الموضوع
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا يتحمل موقع صحيفة السبيل .:: صحيفة يومية ::. أي مسؤولية عنها ولا يتبناها بالضرورة.
لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا
السبت نوفمبر 03, 2012 11:38 am من طرف ميسر الساحوري
» هل تعرف الاردن
السبت نوفمبر 03, 2012 11:37 am من طرف ميسر الساحوري
» الكشافة
السبت نوفمبر 03, 2012 11:32 am من طرف ميسر الساحوري
» عيدية العيد
الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:58 pm من طرف هاجر الطيار
» مقارنه بين الأم الهاي والهظيك
الجمعة أغسطس 13, 2010 6:46 am من طرف زائر
» طــــــــــــــــرائف
الإثنين يوليو 05, 2010 8:50 am من طرف هبوشه
» اشترك بمجموعة صعوبات التعلم على الفيس بوك
الأحد يوليو 04, 2010 10:09 am من طرف هاجر الطيار
» حكم ومن أمثال الشعوب
الأحد يوليو 04, 2010 9:59 am من طرف هاجر الطيار
» اضحك شوي
الخميس يونيو 24, 2010 9:04 am من طرف البراعم