الذكاء والإبداع... هل هما وجهان لعملة واحدة؟
كثيرا ما نسمع معلما يصف طفلا بأنه ذكي جدا، وقد يضيف معربا عن شدة إعجابه بذلك الطفل فيقول : إنه مبدع.. ويعتقد العديد من المعلمين وأولياء الأمور أن للذكاء والإبداع مفهوما واحدا، وهذا المفهوم يعني بالنسبة إليهم تفوق الطفل في تحصيله الدراسي، فهل هذه الرؤية حقيقة ثابتة أم انها مجرد رأي يحتمل الصحة والخطأ؟ وما الفرق بين الذكاء والإبداع
لقد تباينت آراء العلماء والباحثين حول هذه القضية؛ فقد رأى بعضهم أن الذكاء والإبداع شيء واحد لأنهما كلاهما يستندان على عمليات عقلية متكاملة مثل : القدرة على التذكر وسرعة الفهم، والقدرة على التحليل والتركيب وحل المشكلات، وقد تزعم هذا الفريق العديد من الدارسين من أبرزهم (سبيرمان) الذي كان يرى أن الإبداع ليس إلا مظهرا من مظاهر الذكاء لدى الفرد الذي يتميز بقدرات خاصة مثل الاستنباط وإدراك العلاقات بين الأشياء.
وأشارت دراسة قام بها الباحثان (جيتزولز) و(جاكسون) إلى أنه : نظرا لتشابه العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاء والإبداع من جهة، وبين اختبارات الإبداع فيما بينهما من جهة أخرى، فقد أدى ذلك التشابه إلى القول بعدم وجود فروق بين مفهومي الذكاء والإبداع، مما يعني أنهما مفهومان لمظهر واحد. وذهب آخرون إلى أن الذكاء والإبداع سمتان للتميز مختلفتان مع التسليم بأنهما قد يجتمعان لدى شخص واحد، واستدلوا على ذلك بان العديد من المبدعين الذين ورد ذكرهم في سجل التجارب الإنسانية لم يكونوا متفوقين في دراستهم.
وقد أشارت دراسة قام بها (تورانس) بجامعة (منيوسوتا) واستمرت ثلاث سنوات إلى وجود علاقة ارتباطية واضحة بين الذكاء والإبداع لدى الأطفال مرتفعي الذكاء فقط، وكذلك لدى الأطفال مرتفعي الإبداع فقط، أما سائر أفراد العينة فلم تبرز الدراسة فروقا واضحة لديهم بين الذكاء والإبداع.
غير أن دراسة أجراها (ياموتو) أظهرت أن العلاقة بين معاملي الذكاء والإبداع كانت منخفضة، وهذا يشير إلى وجود اختلاف بين المفهومين. ويرى بعض الدارسين أن الذكاء: قدرة عقلية عامة، تمكن الفرد من التعلم واكتساب المعرفة، واستخدامها، والمحاكمة، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، والتكيف مع البيئة والآخرين ولقياس درجة ذكاء شخص ما تستخدم اختبارات الذكاء مثل : اختبار (آرثر) الذي يستخدم لقياس ذكاء الصغار، واختبار (وكسلر) لقياس ذكاء الكبار، واختبار (ستانفورد - بينيه) الذي يعتمد على اللغة بشكل أساسي.
أما الإبداع فهو كما يرى باحثون آخرون: ابتكار الشيء على غير مثال سابق. وتعرفه الموسوعة الفلسفية العربية بأنه : إنتاج شيء جديد، أو صياغة عناصر موجودة في أحد المجالات كالعلوم والفنون والآداب. وتعرفه الموسوعة البريطانية بأنه: القدرة على إيجاد شيء جديد كحل مشكلة ما، أو أداة جديدة أو أثر فني، أو أسلوب جديد.
ويظل الخلاف قائما، لكن الأمر الذي أجمع عليه معظم الدارسين هو أن توفر قدر من الذكاء يعتبر شرطا أساسيا للإبداع، وان الذكاء وحده لا يكفي لإبداع شيء جديد، مهما كان عاليا، وان ظهور الإبداع أمر يتطلب وجود عوامل تربوية كثيرة، وإلا فإنه سيظل دفينا إذا لم يتم تعهد قدرات الاطفال بالعناية التامة.
________________________________________
كثيرا ما نسمع معلما يصف طفلا بأنه ذكي جدا، وقد يضيف معربا عن شدة إعجابه بذلك الطفل فيقول : إنه مبدع.. ويعتقد العديد من المعلمين وأولياء الأمور أن للذكاء والإبداع مفهوما واحدا، وهذا المفهوم يعني بالنسبة إليهم تفوق الطفل في تحصيله الدراسي، فهل هذه الرؤية حقيقة ثابتة أم انها مجرد رأي يحتمل الصحة والخطأ؟ وما الفرق بين الذكاء والإبداع
لقد تباينت آراء العلماء والباحثين حول هذه القضية؛ فقد رأى بعضهم أن الذكاء والإبداع شيء واحد لأنهما كلاهما يستندان على عمليات عقلية متكاملة مثل : القدرة على التذكر وسرعة الفهم، والقدرة على التحليل والتركيب وحل المشكلات، وقد تزعم هذا الفريق العديد من الدارسين من أبرزهم (سبيرمان) الذي كان يرى أن الإبداع ليس إلا مظهرا من مظاهر الذكاء لدى الفرد الذي يتميز بقدرات خاصة مثل الاستنباط وإدراك العلاقات بين الأشياء.
وأشارت دراسة قام بها الباحثان (جيتزولز) و(جاكسون) إلى أنه : نظرا لتشابه العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاء والإبداع من جهة، وبين اختبارات الإبداع فيما بينهما من جهة أخرى، فقد أدى ذلك التشابه إلى القول بعدم وجود فروق بين مفهومي الذكاء والإبداع، مما يعني أنهما مفهومان لمظهر واحد. وذهب آخرون إلى أن الذكاء والإبداع سمتان للتميز مختلفتان مع التسليم بأنهما قد يجتمعان لدى شخص واحد، واستدلوا على ذلك بان العديد من المبدعين الذين ورد ذكرهم في سجل التجارب الإنسانية لم يكونوا متفوقين في دراستهم.
وقد أشارت دراسة قام بها (تورانس) بجامعة (منيوسوتا) واستمرت ثلاث سنوات إلى وجود علاقة ارتباطية واضحة بين الذكاء والإبداع لدى الأطفال مرتفعي الذكاء فقط، وكذلك لدى الأطفال مرتفعي الإبداع فقط، أما سائر أفراد العينة فلم تبرز الدراسة فروقا واضحة لديهم بين الذكاء والإبداع.
غير أن دراسة أجراها (ياموتو) أظهرت أن العلاقة بين معاملي الذكاء والإبداع كانت منخفضة، وهذا يشير إلى وجود اختلاف بين المفهومين. ويرى بعض الدارسين أن الذكاء: قدرة عقلية عامة، تمكن الفرد من التعلم واكتساب المعرفة، واستخدامها، والمحاكمة، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، والتكيف مع البيئة والآخرين ولقياس درجة ذكاء شخص ما تستخدم اختبارات الذكاء مثل : اختبار (آرثر) الذي يستخدم لقياس ذكاء الصغار، واختبار (وكسلر) لقياس ذكاء الكبار، واختبار (ستانفورد - بينيه) الذي يعتمد على اللغة بشكل أساسي.
أما الإبداع فهو كما يرى باحثون آخرون: ابتكار الشيء على غير مثال سابق. وتعرفه الموسوعة الفلسفية العربية بأنه : إنتاج شيء جديد، أو صياغة عناصر موجودة في أحد المجالات كالعلوم والفنون والآداب. وتعرفه الموسوعة البريطانية بأنه: القدرة على إيجاد شيء جديد كحل مشكلة ما، أو أداة جديدة أو أثر فني، أو أسلوب جديد.
ويظل الخلاف قائما، لكن الأمر الذي أجمع عليه معظم الدارسين هو أن توفر قدر من الذكاء يعتبر شرطا أساسيا للإبداع، وان الذكاء وحده لا يكفي لإبداع شيء جديد، مهما كان عاليا، وان ظهور الإبداع أمر يتطلب وجود عوامل تربوية كثيرة، وإلا فإنه سيظل دفينا إذا لم يتم تعهد قدرات الاطفال بالعناية التامة.
________________________________________
السبت نوفمبر 03, 2012 11:38 am من طرف ميسر الساحوري
» هل تعرف الاردن
السبت نوفمبر 03, 2012 11:37 am من طرف ميسر الساحوري
» الكشافة
السبت نوفمبر 03, 2012 11:32 am من طرف ميسر الساحوري
» عيدية العيد
الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:58 pm من طرف هاجر الطيار
» مقارنه بين الأم الهاي والهظيك
الجمعة أغسطس 13, 2010 6:46 am من طرف زائر
» طــــــــــــــــرائف
الإثنين يوليو 05, 2010 8:50 am من طرف هبوشه
» اشترك بمجموعة صعوبات التعلم على الفيس بوك
الأحد يوليو 04, 2010 10:09 am من طرف هاجر الطيار
» حكم ومن أمثال الشعوب
الأحد يوليو 04, 2010 9:59 am من طرف هاجر الطيار
» اضحك شوي
الخميس يونيو 24, 2010 9:04 am من طرف البراعم